الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*المحافظات تبدأ تطبيق مبادرة "مشروعك".. محافظ سوهاج: 14 مركزا لاستقبال المواطنين.. وموظفو البنوك سيصلون اليوم.. وكفر الشيخ: لدينا 13 مركزا وسنقدم دراسات جدوى.. ومصادر: ارتفاع فائدة القروض الصغيرة 28,5%

المصدر: جريدة اليوم السابع 23/3/2015

كتب أحمد حسن

بدأ عدد كبير من المحافظات فى تطبيق مبادرة "مشروعك" التى أطلقها المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء من محافظة قنا الأسبوع الماضى، وذلك من خلال فتح مراكز لاستقبال المواطنين وإعداد دراسات استرشادية لبعض المشروعات لمساعدة الشباب.

إعداد 14 مركز بكل انحاء محافظة سوهاج

 من جانبه أكد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج،أنه تم إعداد 14 مركز بكل انحاء المحافظة وذلك لاستقبال المواطنين الراغبين فى الحصول على قروض من مبادرة مشروعك لإنشاء مشروعات جديدة. وأضاف الدكتور أيمن عبد المنعم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم تدريب الموظفين الذين تم اختيارهم للعمل بهذه المراكز من خلال وزارة التنمية المحلية، لافتا إلى أنه جارى التنسيق مع البنوك المشاركة فى المبادرة حول المندوبين الذين سيتواجدون بهذه المراكز للرد على أى استفسار من قبل المواطنين وإنهاء الإجراءات المتعلقة بالمشروعات.

البنوك ترسل مندوبيها اليوم وسيتم بدء العمل

 وأوضح محافظ سوهاج، أنه من المقرر أن ترسل البنوك اليوم مندوبيها وسيتم العمل فى المشروع اعتبارا من اليوم وذلك بعدما تم الانتهاء من توفير كل الاجهزة اللازمة داخل هذه المراكز من أجهزة كمبيوتر وربطها بشبكة واحدة حتى يكون المركز الرئيسى بالمحافظة على علم تام بما يحدث داخل المراكز الفرعية بكل الوحدات المحلية التابعة للمحافظة. وأكد أن هناك تنسيقا تاما بين المحافظة والجامعة بحيث يتم الاستعانة بالأفكار التى تقدمها الجامعة والمشروعات اللازمة للمحافظة، فضلا عن أنه تم تخصيص أيقونة داخل موقع الجامعة للإعلان عن مبادرة مشروعك وأهم الشروط اللازمة.

13 مركزا بالوحدات المحلية التابعة لمحافظة كفر الشيخ

من جانبه، اكد الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ، أنه تم إعداد 13 مركزا بالوحدات المحلية التابعة للمحافظة وذلك لاستقبال المواطنين الراغبين فى الاستفادة من مبادرة مشروعك. وأضاف الدكتور أسامة حمدى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم إعداد عدد من دراسات الجدوى لتقديمها للمواطنين كمشروعات استرشادية، حال عدم وجود دراسة جدوى للمشروع الذى يتقدم به الشاب. وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أنه من المقرر انطلاق العمل رسميا بهذه المراكز اعتبارا من بداية الشهر المقبل، لافتا إلى أنه يتوقع فى بداية الامر اقبالا ضعيفا من المواطنين، لكنه سيرتفع بعد فترة بسيطة من انطلاق المشروع بسبب أن هناك عددا كبيرا من المواطنين ليس لديهم علم بالمشروع والمبادرة.

ارتفاع نسبة الفائدة على القروض التى تصل لـ25 ألف جنيه

 فيما كشفت مصادر مطلعة، أن نسبة الفائدة على القروض التى تصل إلى 25 ألف تبلغ 28,5% وهو ما سيسبب عزوفا على هذه القروض، مشددة على ضرورة تخفيض هذه النسبة حتى يكون هناك نسبة اقبال خاصة أن هذه القروض تمثل الشريحة الاكبر للشباب الراغب فى افتتاح مشروعات صغيرة.

وزير التنمية المحلية: المشروع يستهدف توفير مليون فرصة عمل سنوياً

وفى السياق ذاته أكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، يستهدف توفير مليون فرصة عمل سنوياً، فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التنمية بجميع المحافظات وتذليل العقبات أمام المواطن وجهات التمويل المختلفة عن طريق التعاون بين المواطن والدولة والبنوك وتشجيع الشباب للتوجه إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وعدم انتظار الوظيفة الحكومية. وأضاف اللواء عادل لبيب، أن مبادرة مشروعك ستنفذ بجميع القرى المصرية مع إعطاء أولوية خاصة لـ 78 قرية التى يجرى العمل فيها لتحويلها إلى قرى نموذجية، لدعم الشباب بها ومساعدتهم فى تنفيذ مشروعات اقتصادية تساهم فى خفض معدلات البطالة بها ودعم القرى اقتصادياً، وتحسين مستوى المعيشة بها والارتقاء بمستويات الدخل ورفع مستوى الخدمات المقدمة محلياً ورضاء المواطن عنها. وأوضح "لبيب" أنه يجرى التنسيق بين كل أجهزة الدولة والبنوك، وفق خطة شاملة متكاملة، تشتمل على التوعية والتدريب والتمويل والمتابعة والتسويق وأهداف واضحة للجميع.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع